أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لماذا ينتخب الأميركيّون في يوم الثلاثاء؟

لماذا ينتخب الأميركيّون في يوم الثلاثاء؟

كلّ أربعة أعوام، تتجه أنظار الملايين إلى الانتخابات الأميركيّة، لمتابعة اختيار رئيس الدولة الأقوى في العالم، وعلى الرغم من المتابعة الكثيفة لعملية الانتخابات، إلا أنّ الكثير من الناس لا يعرفون كيف تتمّ هذه العمليّة.

بعد أن أعلنت الولايات المتحدة الأميركيّة استقلالها عن الإمبراطوريّة البريطانيّة، في الرابع من حزيران/ يوليو عام 1776، وذلك بعد عام من حرب الاستقلال التي انتهت عام 1783 باستقلال ثلاث عشرة ولاية، والتي كوّنت النواة الأولى للولايات المتحدة، انتخب جورج واشنطن أوّل الرؤساء الأميركيين عام 1789، لتبدأ سلسلة الرؤساء المكونة من 44 رئيسًا حتّى الآن، وآخرهم الرئيس الحالي باراك أوباما.

لماذا يوم الثلاثاء
يعود السبب لانتخاب الرئيس يوم الثلاثاء إلى القرن الثامن عشر، في الوقت الذي كانت وسائل المواصلات بدائيّة وتعتمد على الخيول والعربات، فكان على الانتخابات أن تُقام في وقت مناسب للناخبين، والذين كان أكثرهم من الفلاحين والمزارعين، إذ كانت تأخذ منهم عمليّة الاقتراع ما يُقارب الأسبوع؛ فكانوا يذهبون إلى الكنائس في يوم الأحد لأداء الصلاة، ثمّ يسافرون يوم الإثنين للمدن حيث يُقام مكان الاقتراع، ويدلون بأصواتهم يوم الثلاثاء ويعودون لقُراهم يوم الأربعاء، حيث يعتبر هذا اليوم هو ”يوم السوق” عند الأميركيين.
في البداية لم تكن الأمور تجري على هذا النحو، إذ بالنسبة لأوّل 15 انتخابات رئاسيّة أميركيّة، كانت كلّ ولاية تختار يوم تصويت خاصًا بها، وذلك حتّى دخول وسائل الاتصال الحديثة، حيث باتت تثير المخاوف من أنّ الولايات التي تصوّت في وقت مبكّر، من شأنها أن تؤثر على أصوات الناخبين لاحقًا في ولايات أخرى.

لذا، في العام 1845، اختار الكونغرس يومًا واحدًا لتصويت جميع الولايات: أول يوم ثلاثاء بعد أول يوم اثنين في تشرين الثاني/نوفمبر

عن أ . ناصر نقور

شاهد أيضاً

A giant cockroach (Blaberus giganteus) during an exibition at the Explora Park in Medellin, Antioquia department, Colombia on February 5, 2013. This species, usually found in tropical forests of South America, prefer high humidity and low light habitats, live about 20 months and are omnivorous. AFP PHOTO/Raul ARBOLEDA        (Photo credit should read RAUL ARBOLEDA/AFP/Getty Images)

طفرة في الطلب على “بروتين الصراصير”

يربي المزارعون ثروة حيوانية بديلة يقولون إنها صديقة للبيئة بدرجة أكبر مقارنة مع اللحم، ولكنها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *